جستجو
Close this search box.

فضائل اهل البیت علیهم السلام در سنن الترمذی

فضائل اهل البیت علیهم السلام در سنن الترمذی[1]

ابوعیسی ترمذی(م:279)، در کتاب جامع حدیثی خود روایات متعددی را در باب مناقب عترت علیهم السلام روایت نموده که ما تنها به ذکر آنها اکتفاء می نمائیم:

باب 20 :«مناقب علي بن أبي طالب علیه السلام»

3712 – حدثنا قتيبة حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبد الله عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه و سلم أخبرناه بما صنع علي وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله صلى الله عليه و سلم فسلموا عليه ثم أنصرفوا إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه و سلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله صلى الله عليه و سلم والغضب يعرف في وجهه فقال:«ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان

3713 – حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت أبا الطفيل يحدث عن ابي سريحة أو زيد بن أرقم شك شعبة : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:«من كنت مولاه فعلي مولاه».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

وقد روى شعبة هذا الحديث عن ميمون أبي عبد الله عن زيد بن أرقم عن النبي صلى الله عليه و سلم.

و أبو سريحة هو حذيفة بن أسيد الغفاري صاحب النبي صلى الله عليه و سلم.

قال الشيخ الألباني : صحيح.

3714 – حدثنا أبوالخطاب زياد بن يحيى البصري حدثنا أبوعتاب سهل بن حماد حدثنا المختار بن نافع حدثنا أبو حيان التيمي عن ابيه عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:« رحم الله عليا اللهم أدر الحق معه حيث دار».

قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

و المختار بن نافع شيخ بصري كثير الغرائب.

و ابو حيان التيمي اسمه يحيى بن سعيد بن حيان التيمي كوفي وهو ثقة.

باب 21:

3716 – حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبي عن إسرائيل وحدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحق عن البراء بن عازب : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لعلي بن أبي طالب :«أنت مني وأنا منك». وفي الحديث قصة.

قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح.

3717 – حدثنا قتيبة حدثنا جعفر بن سليمان عن أبي هرون عن أبي سعيد الخدري قال :«إنا كنا لنعرف المنافقين نحن معشر الأنصار ببغضهم علي بن أبي طالب».

قال هذا حديث غريب إنما نعرفه من حديث أبي هرون وقد تكلم شعبة في أبي هرون

وقد روي هذا عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد.

قال الشيخ الألباني : ضعيف الإسناد جدا.

3717 – حدثنا واصل بن عبد الأعلى حدثنا محمد بن فضيل عن عبد الله بن عبد الرحمن أبي النصر عن المساور الحميري عن أمه قالت : دخلت على أم سلمة فسمعتها تقول كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:« لا يحب عليا منافق ولا يبغضه مؤمن».

قال وفي الباب عن علي وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه و عبد الله بن عبد الرحمن هو أبو نصر الوراق وروى عنه سفيان الثوري.

قال هذا حديث غريب من هذا الوجه.

3718 – حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري ابن بنت السدي حدثنا شريك عن أبي ربيعة عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:« إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم قيل يا رسول الله سمهم لنا قال علي منهم يقول ذلك ثلاثا و أبو ذر المقداد و سلمان أمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم».

قال هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث شريك.

3719 – حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا شريك عن أبي إسحق عن حبشي بن جنادة قال :«قال رسول الله صلى الله عليه و سلم علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب.

3720 – حدثنا يوسف بن موسى القطان البغدادي حدثنا علي بن قادم حدثنا علي بن صالح بن حيي عن حكيم بن جبير عن جميع بن عمير التيمي عن ابن عمر قال :«آخى رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أصحابه فجاء علي تدمع عيناه فقال يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم تؤاخ بيني وبين أحد فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم:«أنت أخي في الدنيا والآخرة».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب.

وفي الباب عن زيد بن أبى أوفى.

3721 – حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا عبيد الله بن موسى عن عيسى بن عمر عن السدي عن أنس بن مالك قال :«كان عند النبي صلى الله عليه و سلم وسلم طير فقال اللهم آئتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير فجاء علي فأكل معه».

قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث السدي إلا من هذا الوجه.

وقد روى من غير وجه عن أنس و عيسى بن عمر هو كوفي و السدي إسمعيل بن عبد الرحمن وسمع من أنس بن مالك ورأى الحسين بن علي و ثقة شعبة و سفيان الثوري و زائدة ووثقه يحيى بن سعيد القطان.

3722 – حدثنا خلاد بن أسلم البغدادي حدثنا النضر بن شميل أخبرنا عوف عن عبد الله بن عمرو بن هند الجملي قال قال علي : «كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم أعطاني وإذا سكت أبتدأني».

قال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

3723 – حدثنا إسمعيل بن موسى حدثنا محمد بن عمر بن الرومي حدثنا شريك عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن الصنابحي عن علي رضي الله عنه قال :« قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أنا دار الحكمة و علي بابها».

قال هذا حديث غريب منكر.

وروى بعضهم هذا الحديث عن شريك ولم يذكروا فيه عن الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن شريك ولم يذكروا فيه عن الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات عن شريك.

وفي الباب عن ابن عباس.

3724 – حدثنا قتيبة حدثنا حاتم بن إسماعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما يمنعك أن تسب أبا تراب ؟ قال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه ولم فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم.

سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لعلي وخلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله تخلفني مع النساء والصبيان ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:« أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هرون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي».

وسمعته يقول يوم خيبر:«لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله»، قال فتطاولنا لها فقال ادع لي عليا فأتاه وبه رمد فبصق في عينه فدفع الراية إليه ففتح الله عليه وأنزلت هذه الآية { قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم } الآية دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم عليا و فاطمة و حسنا و حسينا فقال:« اللهم هؤلاء أهلي».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.

قال الشيخ الألباني : صحيح.

3725 – حدثنا عبد الله بن أبي زياد حدثنا الأحوص بن جواب أبو الجواب عن يونس بن أبي إسحق عن أبي إسحق عن البراء قال : بعث النبي صلى الله عليه و سلم جيشين وأمر على أحدهما علي بن أبي طالب وعلى الآخر خالد بن الوليد وقال إذا كان القتال فعلي قال فافتتح علي حصنا فأخذ منه جارية فكتب معي خالد كتابا إلى النبي صلى الله عليه و سلم يشي به قال فقدمت على النبي صلى الله عليه و سلم فقرأ الكتاب فتغير لونه ثم قال:«ما ترى في رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله» ؟ قال قلت أعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله وإنما أنا رسول فسكت.

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

3727 – حدثنا علي بن المنذر حدثنا محمد بن فضيل عن سالم بن أبي حفصة عن عطية عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لعلي:«يا علي لا يحل لأحد يجنب في هذا المسجد غير وغيرك». قال علي بن المنذر قلت لضرار بن صرد ما معنى هذا الحديث ؟ قال لا يحل لأحد يستطرقه جنبا غيري وغيرك.

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

وسمع مني محمد بن إسمعيل هذا الحديث فاستغربه.

3728 – حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا علي بن عابس عن مسلم الملائي عن أنس بن مالك قال :«بعث النبي صلى الله عليه و سلم يوم الأثنين وصلى علي يوم الثلاثاء ».

قال أبو عيسى وفي الباب عن علي وهذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث مسلم الأعور و مسلم الأعور ليس عندهم بذلك القوي.

وقد روي هذا عن مسلم عن حبة عن علي نحو هذا.

قال أبو عيسى هذا حديث غريب .

قال الشيخ الألباني : ضعيف الإسناد.

3729 – حدثنا خلاد بن أسلم أبو بكر البغدادي حدثنا النضر بن شميل أخبرنا عوف الأعرابي عن عبد الله بن عمرو بن هند الحبلي قال : قال علي :«كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم أعطاني وإذا سكت ابتدأني».

قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

وفي الباب عن جابر و زيد بن أسلم و أبي هريرة و أم سلمة.

3730 – حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد حدثنا شريك عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لعلي:« أنت مني بمنزلة هرون من موسى إلا أنه لانبي بعدي».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه

وفي الباب عن سعد و زيد بن أرقم و ابي هريرة و ام سلمة

3731 – حدثنا القاسم بن دينار الكوفي حدثنا أبو نعيم عن عبد السلام بن حرب عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لعلي:«أنت مني بمنزلة هرون من موسى إلاأنه لا نبي بعدي».

قال هذا حديث حسن صحيح.

وقد روي من غير وجه عن سعد عن النبي صلى الله عليه و سلم ويستغرب هذا الحديث من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري.

قال الشيخ الألباني : صحيح.

3732 – حدثنا محمد بن حميد الرازي حدثنا إبراهيم بن المختار عن شعبة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس : «أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر بسد الأبواب إلا باب علي».

قال هذا حديث غريب لا نعرفه عن شعبة بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه.

قال الشيخ الألباني : صحيح.

3733 – حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا علي بن جعفر بن محمد أخبرني أخي موسى بن جعفر بن محمد عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه عن جده علي بن أبي طالب :«أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أخذ بيد حسن و حسين فقال من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة».

قال ابو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث جعفر بن محمد إلا من هذا الوجه .

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب .

3734 – حدثنا محمد بن حميد حدثنا إبراهيم بن المختار عن شعبة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال :«أول من صلى علي».

قال هذا حديث غريب من هذا الوجه لا نعرفه من حديث شعبة عن أبي بلج إلا من حديث محمد بن حميد و أبو بلج اسمه يحيى بن سليم.

وقد اختلف أهل العلم في هذا فقال بعضهم أول من أسلم أبو بكر الصديق وقال بعضهم أول من أسلم علي وقال بعض أهل العلم أول من أسلم من الرجال أبو بكر و أسلم علي وهو غلام ابن ثمان سنين وأول من أسلم من النساء خديجة .

3736 – حدثنا عيسى بن عثمان ابن أخي يحيى بن عيسى حدثنا أبو عيسى الرملي عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن علي قال :« لقد عهد إلى النبي الأمي صلى الله عليه و سلم أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق». قال عدي بن ثابت أنا من القرن الذي دعا لهم النبي صلى الله عليه و سلم

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

3737 – حدثنا محمد بن بشار و يعقوب بن إبراهيم وغير واحد قالوا أنا أبو عاصم عن أبي الجراح حدثني جابر بن صبيح قال حدثتني أم شراحيل قالت حدثتني أم عطية قالت : بعث النبي صلى الله عليه و سلم جيشا فيهم علي قالت فسمعت النبي صلى الله عليه و سلم وهو رافع يديه يقول:«اللهم لا تمتني حتى تريني عليا».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب إنما نعرفه من هذا الوجه.

باب 31:« مناقب الحسن و الحسين عليهما السلام»

3768 – حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن يزيد بن أبي زياد عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:« الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة».

حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا جرير و محمد بن فضيل عن يزيد نحوه.

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

و ابن أبي نعم هو عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي الكوفي ويكنى أبا الحكم.

3769 – حدثنا سفيان بن وكيع و عبد بن حميد قالا حدثنا خالد بن مخلد حدثنا موسى بن يعقوب الزمعي عن عبد الله بن أبي بكر بن زيد بن المهاجر قال: أخبرني مسلم بن أبي سهل النبال أخبرني الحسن بن أسامة بن زيد أخبرني أبي أسامة بن زيد قال : طرقت النبي صلى الله عليه و سلم ذات ليلة في بعض الحاجة فخرج النبي صلى الله عليه و سلم وهو مشتمل على شيء لا أدري ما هو فلما فرغت من حاجتي قلت ما هذا الذي أنت مشتمل عليه ؟ قال فكشفه فإذا حسن و حسين عليهما السلام على وركيه فقال:«هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم إني أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما».

قال هذا حديث حسن غريب.

3770 – حدثنا عقبة بن مكرم العمي حدثنا وهب بن جرير بن حازم حدثنا أبي عن محمد بن أبي يعقوب عن عبد الرحمن بن أبي نعم : أن رجلا من أهل العراق سأل ابن عمر عن دم البعوض يصيب الثوب فقال ابن عمر انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رسول الله صلى الله عليه و سلم وسمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:«إن الحسن و الحسين هما ريحانتاي من الدنيا».

قال أبو عيسى هذا حديث صحيح.

وقد رواه شعبة و مهدي بن ميمون عن محمد بن أبي يعقوب. وقد روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم نحوه.

3771 – حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا أبو خالد الأحمر حدثنا رزين قال حدثني سلمى قالت: دخلت على أم سلمة وهي تبكي فقلت ما يبكيك ؟ قالت:«رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم تعني في المنام وعلى رأسه ولحيته التراب فقلت ما لك يا رسول الله قال: شهدت قتل الحسين آنفا».

قال هذا حديث غريب.

3772 – حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا عقبة بن خالد حدثني يوسف بن إبراهيم أنه سمع أنس بن مالك يقول : سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم أي أهل بيتك أحب إليك ؟ قال:«الحسن و الحسين وكان يقول لفاطمة ادعي ابني فيشمهما ويضمهما إليه».

قال هذا حديث غريب من هذ الوجه من حديث أنس.

3773 – حدثنا محمد بن بشار حدثنا الأنصاري محمد بن عبد الله حدثنا الأشعث هو ابن عبد الملك عن الحسن عن أبي بكرة قال : صعد رسول الله صلى الله عليه و سلم المنبر فقال:«إن ابني هذا سيد يصلح الله على يديه فئتين عظيمتين».

قال هذا حديث حسن صحيح يعني الحسين بن علي.

3774 – حدثنا الحسين بن حريث حدثنا علي بن حسين بن واقد حدثني أبي حدثني عبد الله بن بريدة قال سمعت أبي بريدة يقول : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يخطبنا إذ جاء الحسن و الحسين عليهما السلام عليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران فنزل رسول الله صلى الله عليه و سلم من المنبر فحملهما ووضعهما بين يديه ثم قال:«صدق الله { إنما أموالكم وأولادكم فتنة } فنظرت إلى هذين الصبيين يميشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب إنما نعرفه من حديث الحسين بن واقد

3775 – حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عثمان بن خيثم عن سعيد بن راشد عن يعلى بن مرة قال :«قال رسول الله صلى الله عليه و سلم حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسينا حسين سبط من الأسباط».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن وإنما نعرفه من حديث عبد الله بن عثمان بن خثيم وقد رواه غير واحد عن عبد الله بن عثمان بن خيثم.

3776 – حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أنس بن مالك قال :«لم يكن منهم أحد أشبه برسول الله من الحسن بن علي».

قال هذا حديث حسن صحيح.

3777 – حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا إسمعيل بن أبي خالد عن أبي جحيفة قال :«رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وكان الحسن بن علي يشبهه».

هذا حديث حسن صحيح.

قال وفي الباب عن أبي بكر الصديق و ابن عباس و ابن الزبير.

3778 – حدثنا خلاد بن أسلم أبو بكر البغدادي حدثنا النضر بن شميل أخبرنا هشام بن حسان عن حفصة بنت سيرين قالت حدثني أنس بن مالك قال :« كنت عند ابن زياد فجيء برأس الحسين فجعل يقول بقضيب له في أنفه ويقول ما رأيت مثل هذا حسنا قال قلت أما إنه كان من أشبههم برسول الله صلى الله عليه و سلم ».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب.

3779 – حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحق عن هانئ بن هانئ عن علي قال :«الحسن أشبه برسول الله صلى الله عليه و سلم ما بين الصدر إلى الرأس و الحسين أشبه بالنبي صلى الله عليه و سلم وما كان أسفل من ذلك».

هذا حديث حسن صحيح غريب.

3780 – حدثنا واصل بن عبد الأعلى حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمارة بن عمير قال :«لما جيء برأس عبيد الله بن زياد وأصحابه نضدت في المسجد في الرحبة فانتهيت إليهم وهو يقولون قد جاءت قد جاءت فإذا حية قد جاءت تخلل الرؤس حتى دخلت في منخري عبيد الله بن زياد فمكثت هنيهة ثم خرجت فذهبت حتى تغيبت ثم قالوا قد جاءت قد جاءت ففعلت ذلك مرتين أو ثلاثا».

هذا حديث حسن صحيح.

3781 – حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن و إسحق بن منصور قالا أخبرنا محمد بن يوسف عن إسرائيل بن ميسرة بن حبيب عن المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش عن حذيفة قال : سألتني أمي متي عهدك تعني بالنبي صلى الله عليه و سلم فقلت ما لي به عهد منذ كذا وكذا فنالت مني فقلت لها دعيني آتي النبي صلى الله عليه و سلم فأصلي معه المغرب وأسأله أن يستغفر لي ولك فأتيت النبي صلى الله عليه و سلم فصليت معه المغرب فصلى حتى صلى العشاء ثم انفتل فتبعته فسمع صوتي فقال من هذا حذيفة ؟ قلت نعم قال ما حاجتك غفر الله لك ولأمك قال:«إن هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة استأذن ربه أن يسلم علي ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة».

قال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل.

3782 – حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أسامة عن فضيل بن مرزوق عن عدي بن ثابت عن البراء :«أن النبي صلى الله عليه و سلم أبصر حسنا وحسينا فقال اللهم إني أحبهما فأحبهما».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

3783 – حدثنا محمد بن بشار حدثن محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت قال سمعت البراء بن عازب يقول :«رأيت النبي صلى الله عليه و سلم واضعا الحسن بن علي على عاتقه وهو يقول اللهم إني أحبه فأحبه».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وهو أصح من حديث الفضيل بن مرزوق.

3784 – حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عامر العقدي حدثنا زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن ابن عباس قال :«كان رسول الله صلى الله عليه و سلم حامل الحسين بن علي على عاتقه فقال رجل نعم المركب ركبت يا غلام فقال النبي صلى الله عليه و سلم ونعم الراكب هو».

قال هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

و زمعة بن صالح قد ضعفه بعض أهل الحديث من قبل حفظه.

باب 32 مناقب أهل النبي صلى الله عليه وآله و سلم

3786 – حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال :«رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي».

قال وفي الباب عن أبي ذر و أبي سعيد و زيد بن أرقم و حذيفة بن أسيد.

قال وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.

قال و زيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم.

3787 – حدثنا قتيبة حدثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني عن يحيى بن عبيد عن عطاء بن أبي رباح عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عيله وسلم قال :« نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } في بيت أم سلمة فدعا النبي صلى الله عليه و سلم فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال أنت على مكانك وأنت إلي خير».

قال وفي الباب عن أم سلمة و معقل بن يسار و أبي الحمراء و أنس.

قال وهذا حديث غريب من هذا الوجه.

3788 – حدثنا علي بن المنذر كوفي حدثنا محمد بن فضيل قال حدثنا الأعمش عن عطية عن أبي سعيد و الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن زيد بن أرقم رضي الله عنهما قالا :«قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما».

قال وهذا حديث حسن غريب.

3789 – حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث قال أخبرنا يحيى بن معين قال حدثنا هشام بن يوسف عن عبد الله بن سليمان النوفلي عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:«أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي لحبي».

قال أبو عيسى وهذا حديث حسن غريب إنما نعرفه من هذا الوجه.

باب 61 فضل فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله وسلم

3867 – حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة قال : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول وهو على المنبر:« إن بني هاشم بن المغيرة استأذنوني في أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن ثتم لا آذن ثم لا آذن إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنها بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

وقد رواه عمر بن دينار عن ابن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة نحو هذا.

3868 – حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا الأسود بن عامر عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال:«كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فاطمة ومن الرجال علي قال إبراهيم بن سعيد يعني من أهل بيته».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

3869 – حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسماعيل بن علية عن أيوب عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير : أن عليا ذكر بنت أبي جهل فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فقال:«إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها».

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.

هكذا قال أيوب عن ابن أبي مليكة عن ابن الزبير وقال غير واحد عن ابن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة. ويحتمل أن يكون ابن أبي مليكة روى عنهما جميعا.

3870 – حدثنا سليمان بن عبد الجبار البغدادي حدثنا علي بن قادم حدثنا أسباط بن نصر الهمداني عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لعلي و فاطمة و الحسن و الحسين:«أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم».

قال أبو عيسى هذا حديث غريب إنما نعرفه من هذا الوجه.

و صبيح مولى أم سلمة ليس بمعروف.

3871 – حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن زبيد عن شهر بن حوشب عن أم سلمة : أن النبي صلى الله عليه وسله جلل على الحسن و الحسين وعلى فاطمة كساء ثم قال:«اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة وأنا معهم يا رسول الله ؟ قال إنك إلى خير».

قال هذا حديث حسن وهو أحسن شيء روي في هذا الباب.

وفي الباب عن عمر بن أبي سلمة و أنس بن مالك و أبي الحمراء و معقل بن يسار و عائشة.

[1]. الجامع الصحيح سنن الترمذي، محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

بازدید: 3
مطالب مرتبط